recent
أخبار ساخنة

وكالة ناسا تنجح في تغيير مسار كويكب قبل الصدام بالأرض - علم الفلك

ناسا تنجح في تغيير مسار كويكب مدمر بعيدا عن الأرض بواسطة مسبار

وكالة ناسا تنجح في تغيير مسار كويكب قبل الصدام بالأرض
وكالة ناسا تنجح في تغيير مسار كويكب قبل الصدام بالأرض
أعلنت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء عن نجاح محاولة قامت بها مؤخرا لتغيير مسار أحد الكويكبات قبل أن يصطدم بـ كوكب الأرض في شهر أكتوبر 2022، ويبلغ طول قطر هذا الجرم السماوي حوالي 160 متر.
وقد قامت ناسا بتصميم مسبار اختبار فضائي صممته وأطلقت عليه اسم "دارت" وخلص الباحثون إلى هذا الاستنتاج بعد اتخاذ مقاييس مستعينين بعدد من التلسكوبات الفضائية والأرضية، حيث استهدفت المهمة اختبار استراتيجية إمكانية الدفاع عن الأرض ضد الأجرام الفضائية التي يمكن أن تهددها.
وأثبت نجاح مهمة المسبار "دارت" جدوى تلك الاستراتيجية، شريطة تدشينها في وقت مبكر بما يكفي، وألا يكون الجرم السماوي المستهدف بالغ الضخامة.
وقال مدير وكالة الفضاء الأمريكية بيل نلسون، إن هذه المهمة "تظهر أن ناسا تحاول أن تكون مستعدة لأي شيء قد يرمينا به الكون، وأعتقد أن ناسا تثبت أننا جادون في الدفاع عن الكوكب".

معلومات عن مهمة تدمير الجرم السماوي ديمورفوس

وقعت مهمة اختبار إمكانية تغيير مسار الكويكب على مسافة 11 مليون كيلومتر من الأرض، وشهدت المهمة تقدم المسبار دارت الذي صممته ناسا بحجم المبرد في اتجاه ديمورفوس بسرعة 22 ألف كيلومتر في الساعة، ليتحطم المسبار في أثناء المهمة.
ويدور الكويكب ديمورفوس في مدار كويكب أكبر حجما (يبلغ طول قطره 780 مترا) يدعى ديديموس.
وقبل المهمة، كان الوقت الذي يستغرقه ديمورفوس لقطع دورة واحدة حول ديديموس يساوي 11 ساعة و 55 دقيقة، والآن بعد المهمة تشير التلسكوبات إلى أن هذا الوقت المستغرق قد أصبح 11 ساعة و 23 دقيقة بناقص 32 دقيقة.
google-playkhamsatmostaqltradent