recent
أخبار ساخنة

بحث عن كوكب الأرض وأهم خصائصه (الجزء الثاني) - علم الفلك

ما هي مكونات تضاريس كوكب الأرض؟

بحث عن كوكب الأرض وأهم خصائصه (الجزء الثاني)
بحث عن كوكب الأرض وأهم خصائصه (الجزء الثاني)
أستكمالا للـ الجزء الاول من مقال كوكب الأرض، يأتي الدور علي الجزء الثاني والذي نلقي به الضوء علي تضاريس كوكب الأرض والتي تنقسم إلى ثمانية أقسام، منها أربعة رئيسية: وهذه الأربعة 
  1. السهول.
  2. الجبال.
  3. الهضاب.
  4. التلال.

معلومات عن المناخ علي كوكب الأرض

في السطور التالية سوف نستعرض بعض المعلومات عن مناخ الكوكب الذي نعيش عليه، والذي يختلف به المناخ من مكان لمكان.
في البداية نجد عند القطبين تكون درجات الحرارة منخفضة للغاية، وذلك على العكس تماما عند منطقة خط الاستواء التي تتمتع بمناخ حار للغاية.
وقد تغير مناخ كوكب الأرض بين ارتفاع وانخفاض على مر التاريخ، والآن يشهد العالم ارتفاعا ملحوظ في معدلات درجات الحرارة، ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع نسب غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، والتي تتزايد من نشاطات الإنسان.

خصائص كوكب الأرض

نجد أن شكل المدار الخاص بكوكب الأرض (شبه دائري)، وهو الأقرب بين كواكب المجموعة الشمسية الثمانية للدائرة بعد كوكبي الزهرة ونيبتون.
أما عن سرعة دوران كوكب الأرض حول الشمس فتبلغ 107320 كيلومتر في الساعة، ويكمل كوكب الأرض دورة واحدة حول الشمس كل 345.25 يوم.
أما عن فترة دوران الكوكب حول محوره، فهو يكمل دورة واحدة حول محوره كل 23 ساعة و 56 دقيقة و 4 ثوان، ويصل ضوء الشمس إلي كوكب الأرض في وقت قدره 8.35 دقيقة.

ما هي طبقات كوكب الأرض؟

تتكون الكرة الأرضية من أربع طبقات وهي وهما 
1- القشرة الأرضية:
هي أولى طبقات الأرض وأرقها حيث يتراوح سمكها بين 5 كيلومترات و 70 كيلومتر حسب الموقع الجغرافي، وتشكل حوالي 1% من حجم الكوكب، تعيش عليها معظم أشكال الحياة، وتنقسم إلى نوعين هما:
   - القشرة القارية: هي الأسمك والأقل كثافة، وتتكون من الصخور بشكل أساسي، وتمثل كل اليابسة فوق سطح البحر.
   - القشرة المحيطية: هي الأرفع والأعلى كثافة، تتكون من صخر البازلت، وتمثل كل ما هو تحت البحار، والمحيطات.
2- الستار أو الوشاح:
هو ثاني طبقات الأرض، ويصل سمكه إلى 2900 كم تحت سطح الأرض، ويشكل حوالي 84% من حجم الكوكب، وهي عبارة عن صحور ذائبة لزجة تتكون من الصخور السيليكاتية كالزبرجد الزيتوني، والعقيق، والبيروكسين، وصخر أكسيد المغنيسيوم، وتتوافر في هذه الطبقة عدة معادن منها الحديد، والألمنيوم، والكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، كما تتراوح درجات حرارة الستار بين 1000 درجة مئوية قرب القشرة الأرضية و 3700 درجة مئوية عند أخفض نقطة فيها.
3- اللب الخارجي:
هو ثالث طبقات الأرض، ويبلغ سمكته حوالي 2200 كم، وتتكون من صهارة الحديد والنيكل، كما تبلغ درجة حرارته 6100 درجة مئوية، وتعد هذه الطبقة المسؤولة عن الجاذبية الأرضية.
4- اللب الداخلي أو مركز الأرض:
هي أخر طبقات الأرض، ويشكل 20% من كتلة الأرض، ويعد كرة حارة، وصلبة، وكثيفة، تتكون من الحديد والنيكل المضغوطين، تبلغ درجة حرارته حوالي 5430 درجة مئوية وهي تعادل درجة حرارة الشمس.

ما هي أقمار كوكب الأرض؟

نجد أن لكوكب الأرض قمر وحيد، ويعد هذا القمر هو أكبر وألمع الأجرام السماوية في السماء، ويبعد عن كوكب الأرض حوالي 384.400 كم، ويكمل دورة حولها كل 27.3217 يوما.
يعد القمر خامس أكبر أقمار المجموعة الشمسية، إذ يبلغ متوسط نصف قطره 1.737 كم وتبلغ مساحته السطحية حوالي 38 مليون كيلومتر مربع.
تبلغ كتلته حوالي 73,5 مليار ترليون كيلوجرام، وهو المكان الوحيد في الفضاء الذي خطى عليه الإنسان، يعد القمر هو المسؤول عن ظاهرة المد والجزر.
ونجد أن أول من استكشفه كان الاتحاد السوفييتي في عام 1959، وأول من خطى عليه كان رائد الفضاء الأمريكي نيل آرمستروج من رحلة أبولو 11 في عام 1969.
google-playkhamsatmostaqltradent