recent
أخبار ساخنة

ما هي مكونات كوكب الأرض؟ - علم الفلك

مكونات محيط كوكب الأرض

ما هي مكونات كوكب الأرض؟
ما هي مكونات كوكب الأرض؟
إذا كنت تبحث عن أهم الأشياء التي يتكون منها محيط كوكب الأرض، فيجب عليك متابعة موقعنا البسيط "علم الفلك" حيث سنسرد لكم أهم المعلومات عن هذا الموضوع الشيق.

أولا: المياه

المياه هي أكثر قشرة منتشرة على كوكب الأرض والتي تصل مساحتها كل من (البحار - المحيطات - الأنهار - البحيرات)، ونجد أن نسبة المياه على كوكب الأرض تصل إلي 72% وهو ما يساوي 367,200,000 كيلومتر مربع.
وبسبب أن المياه هي الأكثر انتشارا علي كوكبنا سمي بالكوكب المائي واكثر العنصرين انتشارا في القشرة المحيطية التي تتضمن بحار ومحيطات هم السيليكا والمغنسيوم.

ثانيا: اليابسة

يعتقد العلماء أن اليابس تكونت بعد المياه وهذا بسبب تصدع القشرة الارضية وبمرور الزمن تكونت سبعة قارات، أما عن التضاريس المتكونة على سطح الأرض يعتقد العلماء أنها تكونت بسبب اصطدامات اعداد هائلة من النيازك مما تسببت في انخفاضات ومرتفعات  اليابس وتشكل تضاريس الأرض وأكثر عنصرين انتشارا في القشرة القارية هم السيليكا والألومنيوم وأجزاء تنتشر بها الحديد والنسبة التي يتواجد الحديد بالقشرة الأرضية هي 5.1% وتتمركز عندما تنخفض.

ثالثا: طبقات كوكب الأرض

كوكب الأرض يتكون من أربع طبقات وهم (القشرة – الوشاح – اللب الخارجي – اللب الداخلي) ويمكن أن نشرحهم بشكل مختصر فيما السطور التالية:
1- القشرة: قشرة كوكب الارض هي الطبقة التي نعيش عليها ويجود منها اليابس والماء ولكن سمك اليابس أكبر من سمك المياه، فسمك اليابس يساوي 60 كم أما سمك المياه من 12:8كم، ولكن رغم أن سمك المياه أصغر إلا أن كثافتها أكبر من اليابس وبسبب أن اليابس أكبر سمكاً من المياه وكثافته أقل من المياه تجعلهم في حالة توازن دائما.
ملحوظة: سمك اليابس يتضمن الجبال والهضاب أي المرتفعات عموماً والتي تبدا من قمة جبل الهيمالايا وهي قمة ايفرست وتصل ارتفاعها حوالي 8848 متر.
2- الوشاح: وهي أكبر الطبقات على كوكب الأرض تصل سمكها حوالي 2900كم أي تمثل 80% سمك كوكب الارض ولكن هذه الطبقة تختلف عن بقية الطبقات فأن الجزء العلوي للطبقة جزء مائع أي تشبه السائل وتسمح بانتشار دوامات الحمل والتي تنشئ بسبب اختلاف درجات الحرارة بين الدوامات التي تساعد على حركة القارات وهذا الجزء يسمى بطبقة الاسينوسفير اما عن الجزء الخاص بالوشاح طبقة تزداد صلابة كل ما زاد قربها للمنتصف ثم تقل صلابتها حتى تصل إلى اللب الخارجي تتركب طبقة الوشاح من ثلاث عناصر وهم بعض أكاسيد الحديد و الماغنسيوم و السيليكون .
ملحوظة: رغم ان الاسينوسفير طبقة تتصل بالوشاح ألا أن بعض العلماء يصنفها كطبقة مفردة وهذا بسبب أختلاف الحالة الفيزيائية.
3- اللب الخارجي: الطبقة السائلة الوحيدة والتي تساعد في حركة الألواح الصخرية عليها وهي طبقة تنتشر بها أكثر معدنين هم الحديد والنيكل المنصهرين وهذه الطبقة تقوم بإنشاء المجال المغناطيسي باحتكاكها مع اللب الداخلي وتصل سمك هذه الطبقة إلى 2100كم.
4- اللب الداخلي: رغم وصول درجة الحرارة الى 6000 درجة مئوية إلا أنه لب صلب وهذا بسبب الكم الهائل من الضغط التي يتلقاه وهو اكثر من 3 مليون ضغط جوي، وغير انها اكثر الطبقات التي تتواجد بها الحديد والنيكل الصلب يصل حجم نواة الأرض أي اللب الخارجي والداخلي الى 16,8% من حجم الارض و تصل كثافتهم 33% من كثافة كوكب الارض فاللب الخارجي=10جم/سم مكعب اما الداخلي=14جم/سم مكعب.
معلومة: اذا ارت ان تجيد حجم جسم كروي تأتية من العلاقة الاتية π r^(3) 3÷4.
google-playkhamsatmostaqltradent